علاج طبيعي للحموضة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المحتويات

الحموضة أو حموضة المعدة Acidity of the stomach هي حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي و تسبب لصاحبها الكثير من الألم و التوتر ، فالمعدة تقوم بافراز حمض الهيدروكلوريد الذي يساعد في اذابة الطعام و تكسير المركبات في الغذاء و اتمام عملية الهضم ، و هذا الحمض من الأحماض القوية الكاوية ، و المعدة لكي تحمي نفسها من تأثير هذا الحمض فقد زودها الله سبحانه و تعالى ببطانة مخاطية قوية تقيها من تأثير الحمض الكاوي ، لكن في بعض الأحيان يرتجع هذا الحمض من المعدة الى المرئ الغير مبطن مما يسبب الشعور بالحرقان و الألم الشديد في أعلى المعدة .

أسباب حموضة المعدة

  • تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على قدر كبير من الدهون و الزيوت المطبوخة .
  • السمنة وزيادة الوزن من الأمور التي تؤدي الى تراكم الدهون حول البطن ، مما يزيد من ضغط الدهون على المعدة فترتفع العصارة منها الى المرئ و تسبب الحموضة .
  • النوم بعد الأكل مباشرة .
  • حدوث اضطراب في المعدة يدفعها الى افراز الحمض بمعدل أكبر من المعتاد .
  • عدم مضغ الطعام بصورة جيدة ، مما يؤدي الى عسر الهضم و كثرة افراز المعدة لأحماض و عصارة المعدة .
  • بعض الأطعمة من الممكن أن تسبب الحموضة مثل المشروبات الغازية ، و البصل و الثوم ، و تناول الخمور و الأطعمة المسبكة .
  • بعض الأدوية لها دور في اصابة الانسان بالحموضة ، مثل أدوية الاسبيرين ، و بعض المضادات الحيوية و المسكنات القوية .
  • الحمل من أسباب اصابة الأم بالحموضة بسبب ضغط الرحم عند كبر حجمه على المعدة فيقل حجم المعدة مما يعمل على رفع العصارة المعدية الى نهاية المرئ .
  • القولون العصبي و الاصابة بالتهابات القولون و الاثنى عشر .
  • التوتر و الضغط العصبي من الممكن أن يؤثر على حالة الإنسان النفسية و التي تؤدي الى الضرر بالمعدة و الاصابة بعسر الهضم و الانتفاخات .
علاج طبيعي للحموضة .
علاج طبيعي للحموضة .

علاج طبيعي للحموضة

هناك العديد من الأدوية و العقاقير الطبية التي قد تساعد في علاج الحموضة و حرقان المعدة ، لكن ليس أفضل من العلاجات الطبيعية و الأكلات المنزلية التي تساعد في علاج الحموضة بلا آثار جانبية .

الحليب

يعتبر الحليب البارد من أكثر المطعومات شهرة في مجال علاج حموضة المعدة ، فالحليب يحتوي على حمض اللاكتيك و الذي يعادل العصارة المعدية و يعمل على تخفيف آثارها الحارقة على المرئ ، كما يساعد الحليب في تلطيف الجهاز الهضمي و تنظيم حركة المعدة بشكل أكثر فاعلية .

الزبادي

الزبادي من المأكولات الباردة و التي تساعد في علاج الحموضة ، والزبادي تحتوي على فيتامينات ج و أ و ب2 ، كما تحتوي على معادن الكالسيوم و البوتاسيوم و التي تقوم بتهدئة المعدة و تقليل أثر العصارة الحارق على المرئ .

الخل الأبيض

على الرغم من الطبيعية الحمضية للخل الأبيض ، الا أنه يساعد في معادلة عصارة المعدة و التخفيف من تركيز الحمض المعدي و أثره على المرئ ، و يمكن اضافة الخل الى مختلف الوجبات الغذائية كما يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين منه مع الوجبات .

علاج طبيعي للحموضة .

الزنجبيل

يعتبر عشب الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في تعديل قلوية الجسم و التقليل من أثر أحماض المعدة و أثرها الحارق على المرئ ، ويساعد الزنجبيل بصفة عامة في تنظيم عملية الهضم ، و زيادة كفائة الأمعاء في امتصاص الطعام ، و يمكن تناول الزنجبيل عن طريق اضافته كبهارات على الطعام أو استخدامه كمشروب محلى بالعسل .

الخيار

يعتبر الخيار من الخضراوات الباردة و التي تحتوي على قدر كبير من المكون المائي ، مما يجعلها تساعد في تخفيف تركيز حمض الهيدروكلوريد و تأثيره على المرئ ، كما يساعد الخيار في تقوية عضلات المعدة القابضة فيقلل من نفاذ العصارة الى خارج المعدة .

الريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب المهدئة للمعدة و المقللة من تأثير العصارة و التي تسبب الحموضة ، و الريحان من الاعشاب الزيتية التي تساعد في تليين و تسهيل عملية الهضم ، ويمكن اعداد الريحان كمشروب بوضع القليل منه في الماء و غليه على النار لعدة دقائق ، ثم يصفى و يحلى بالعسل .

البرتقال

قد يتبادر الى الذهن ان البرتقال من الفواكه الحمضية و بالتالي لا يساعد في علاج الحموضة ، لكن البرتقال يحتوي على قدر كبير من فيتامين ج و الذي يساعد في تقوية عضلات المعدة و تقليل نفاذ الحمض المعدي الى أعلى .

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الجميلة و التي تحتوي على مضادات الالتهاب ، و احتواء البطيخ على الماء بنسبة كبيرة يجعله من الفواكه التي تساعد في تخفيف أثر العصارة المعدية الحارقة ، و يمكن تناول البطيخ قبل النوم لتجنب الشعور بالحموضة و الذي يزيد أثناء فترات الليل و النوم الطويل .

مضغ اللبان أو العلكة

فقد أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة يساهم في تحفيز انتاج اللعاب و يزيد من كميته ، و اللعاب يحتوي على مواد مهدئة و مخففة للعصارة الهاضمة للمعدة ، مما يساهم في التخفيف من ألم حموضة المعدة .

الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم ، كما يحتوي الموز على المنجنيز و المغنسيوم ، و هي معادن تساعد في تنظيم عملية الهضم ، و الوقاية من عسر الهضم و الانتفاخات التي تعتبر أحد مسببات الحموضة .

خل التفاح

قد يساعد خل التفاح في حل مشكلة الحموضة ، فهو يساعد في معادلة تأثير عصارة المعدة و يقلل من تأثيرها ، و يمكن اضافة ملعقة من خل التفاح الى كوب كبير من الماء و شربه مرتين في اليوم في الصباح و المساء .

علاج طبيعي للحموضة .

نصائح لعلاج الحموضة

  • من المهم لمن يصاب بالحموضة ان يكثر من شرب الماء و خاصة على الريق قبل تناول الطعام ، فهو يساعد في تقليل تركيز العصارة المعدية .
  • تقليل كمية الاكل مع زيادة عدد الوجبات لعدم وصول المعدة الى الامتلاء و هو الأمر الذي يسبب الحموضة .
  • تجنب النوم بعد الأكل مباشرة ، او الاستلقاء بعد تناول الطعام .
  • عند النوم يفضل وضع وسادة تحت الرأس بحيث يكون وضع الرأس أعلى من وضع الجسم مما يقلل من ارتجاع العصارة المعدية من المعدة الى المرئ .
  • التوقف عن التدخين و شرب الخمور و المشروبات الكحولية .
  • تجنب الاسراف في تناول المشروبات الغازية ، و الاكثار من تناول الخضراوات و الفاكهة الطازجة .

المصدر: مجلة رجيم

0 تعليق