أمير قطر يستهل زيارة أميركا بمحادثات عسكرية بفلوريدا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الجمعة إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق عدة أيام، وسيبدؤها بزيارة لمقر القيادة المركزية الأميركية في فلوريدا، ثم يعقد لقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية، وذلك قبل لقائه الرئيس دونالد ترمب الثلاثاء.

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر اليوم في مدينة تامبا بولاية فلوريدا قائد القيادة المركزية الجنرال جوزيف فوتيل وعددا من القادة العسكريين، ثم يتوجه إلى مدينة ميامي حيث سيجتمع مع عدد من المسؤولين الأميركيين في إطار تعزيز العلاقات القطرية الأميركية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأفاد البيت الأبيض في بيان أن ترمب سيستقبل في واشنطن أمير قطر الثلاثاء، وأكد البيان أن ترمب يتطلع لبحث سبل تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة وقطر والدفع بالأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم والرئيس ترمب سيبحثان "سبل دعم وتطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وضمن برنامج زيارته يعقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي يرافقه وفد رسمي وعدد من رجال الأعمال- لقاءات في واشنطن مع عدد من الوزراء وأعضاء من الكونغرس الأميركي.

وكان أمير قطر قد تلقى الثلاثاء الماضي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي جرى خلاله استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الوكالة إن النقاش تناول أيضا عددا من القضايا الراهنة، ولا سيما مكافحة التطرف والإرهاب وجهود الدولتين المشتركة في هذا المجال، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكانت الولايات المتحدة وقطر قد أصدرتا إعلانا مشتركا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عقب جلسات الحوار الإستراتيجي بينهما في واشنطن، وأكدت واشنطن في الإعلان استعدادها للعمل مع قطر لردع ومواجهة أي تهديد خارجي، كما أشادت بدور قطر في مواجهة الإرهاب والتطرف.

أخبار ذات صلة

0 تعليق