المبعوث الأممي في مسقط لإحياء سلام اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يبدأ المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث اليوم السبت زيارة إلى العاصمة العُمانية مسقط في إطار تحركاته لإحياء مشاورات السلام المتعثرة منذ أكثر من عام ونصف العام.

وقالت مصادر مقربة من المبعوث الأممي للأناضول إن غريفيث سيصل سلطنة عُمان السبت للقاء وفد الحوثيين التفاوضي الموجود في مسقط، وعدد من المسؤولين العُمانيين على رأسهم وزير الخارجية يوسف بن علوي عبد الله.

وأشارت المصادر إلى أن العاصمة الإماراتية أبو ظبي ستكون المحطة التالية للمبعوث الأممي للقاء المسؤولين هناك، وكذلك قيادات يمنية في حزب المؤتمر الشعبي العام والحراك الجنوبي.

وكان غريفيث أعلن أول أمس الخميس تأجيل زيارته للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن ومدينة المكلا لدواعٍ أمنية ولوجستية. وذكر بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أنه ما مازال يخطط لعقد مناقشات بهاتين المدينتين، مشيرا إلى أن العمل جار على إعادة جدولة الزيارة للأسابيع المقبلة سعيا لاستئناف العملية السياسية باليمن.

يُشار إلى أنه منذ تعيينه خلفا للمبعوث السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قام غريفيث بزيارة للعاصمة السعودية الرياض للقاء قيادات الحكومة الشرعية اليمنية، كما زار العاصمة صنعاء نهاية مارس/آذار حيث عقد عدة لقاءات مع قيادات ومسؤولين في جماعة الحوثي، وفي الحكومة المشَكلة من الجماعة وحلفائها، ومسؤولين بحزب المؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من ثلاثة أعوام بين مسلحي الحوثي التي انقلبت على الحكومة وسيطرت على صنعاء ومحافظات أخرى من جهة، وقوات الجيش التابع للحكومة الشرعية مدعومة بقوات التحالف العربي. وقد خلفت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق تقديرات أممية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق