لجنة جديدة بسقطرى.. هل يُخرج التحالف القوات الإماراتية؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت مصادر للجزيرة إن لجنة سعودية يمنية وصلت إلى جزيرة سقطرى مساء اليوم الأحد لحل أزمة وجود القوات الإماراتية فيها وإنهاء سيطرتها على ميناء الجزيرة ومطارها كما أصرت على ذلك الحكومة اليمنية.

وقال مصدر حكومي للأناضول إن اللجنة السعودية اليمنية من المقرر أن تباشر الإشراف على عملية استلام وتسليم بين الجانب اليمني والإماراتي، بعد إجلاء القوات الإماراتية من الجزيرة.

وقال المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته لكونه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام- للأناضول إن اللجنة المشتركة التي تضم مسؤولين سعوديين ويمنيين ستقوم بإنهاء الخلاف الدائر في جزيرة سقطرى بتكليف من قيادة التحالف العربي.

وكانت لجنة سعودية قد غادرت سقطرى قبل أيام بعد أن فشلت في إقناع الإمارات بسحب قواتها من الجزيرة وإنهاء سيطرتها على مينائها ومطارها كما أصرت على ذلك الحكومة اليمنية.

وكانت حكومة أبو ظبي قد أرسلت قوات إماراتية إلى جزيرة سقطرى في مطلع هذا الشهر بالتزامن مع وجود وفد حكومي يمني فيها يقوده رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر.

وأشارت الحكومة اليمنية إلى أن الخلاف مع الإمارات يتمحور حول "السيادة ومن تحق له ممارستها" في أراضي الدولة.

وسقطرى كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم نفسه، مكون من ست جزر، يحتل موقعا إستراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق