الموت بمدينة عربية والصدمة بكندا والسويد والنرويج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

عبرت عدة بلدان غربية عن صدمتها إزاء قصف النظام السوري السبت لمدينة دوما بالأسلحة الكيميائية، مما أدى لمقتل العديد من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال، بينما يرتقب أن يعقد مجلس الأمن اجتماعين طارئين اليوم الاثنين بشأن سوريا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن بلادها روعتها التقارير التي تفيد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأضافت في بيان أن استخدام النظام السوري المتكرر للأسلحة الكيميائية جزء من إستراتيجية متعمدة لإرهاب السكان المحليين وإجبارهم على الخضوع.‎

وشددت على أن كندا تدين نظام الأسد وداعميْه روسيا وإيران إزاء الانتهاكات الجسيمة المتكررة لحقوق الإنسان والاستهداف المتعمد للمدنيين.

وفي تغريدة على تويتر، كتبت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت والستروم "شعرت بالهلع من التقارير التي تفيد بحدوث هجمات بالأسلحة الكيميائية في دوما. لا بد من بدء تحقيق فوري".

وأضافت "الإفلات من العقاب ليس خيارا. وستطالب السويد باتخاذ إجراء من جانب هيئات دولية مناسبة بما في ذلك مجلس الأمن الدولي".

أما وزيرة خارجية النرويج إيني إريكسين سوريدي فعبرت عن "قلقها العميق" إزاء التقارير التي تفيد بوقوع المزيد من الضربات الجوية في دوما بالإضافة إلى الهجوم الكيميائي "المشتبه به".

كريستيا فريلاند: كندا روعتها التقارير عن استخدام السلاح الكيميائي بدوما السورية (رويترز)

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون يدين الهجوم الكيميائي على دوما وإنه اتصل بنظره الأميركي دونالد ترمب في هذا الإطار.

وأضاف لودريان أن باريس ستتحمل جميع مسؤولياتها إزاء مكافحة الانتشار الكيميائي. 

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأميركي النظام السوري من دفع ثمن باهظ، ووجه انتقادات مباشرة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في خطوة نادرة من نوعها نظرا لحساسية العلاقة بين الرجلين.

من جانبه قال الاتحاد الأوروبي إن الأدلة تشير إلى استخدام قوات الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية.

وكشف دبلوماسي أوروبي أن الحلفاء الغربيين سيعكفون على إعداد ملف يقوم على الصور والفيديو وإفادات شهود العيان ولقطات الأقمار الاصطناعية للطيران السوري، لكنه أوضح أنه سيكون من الصعب أخذ عينات من الأرض. 

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة اليوم لبحث الهجوم على دوما.

أخبار ذات صلة

0 تعليق