رئيس وزراء المجر يتحدث عن "نصر تاريخي"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحدث رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان عما وصفه بـ"نصر تاريخي" بعد تقدمه في الانتخابات البرلمانية الأحد، مما يمهد له الطريق لولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة.
   
وبعد إعلان نتائج رسمية جزئية قال أوربان صاحب التوجه اليميني والمناهض لهجرة المسلمين "هذا نصر تاريخي يمنحنا الفرصة لمواصلة الدفاع عن أنفسنا والدفاع عن المجر".
    
ووفقا للنتائج الرسمية الجزئية التي نشرها المكتب الوطني للانتخابات، فإن تحالف "فيدس" بزعامة أوربان قد تصدر الانتخابات بحصوله على 49,15% بعد فرز 64% من الأصوات.

كما اعتبر أوربان (54 عاما) أن نسبة المشاركة العالية في الانتخابات التي بلغت 68,80% من إجمالي الناخبين قد "بددت كل الشكوك".

فوز وانتكاسة
لكن وكالة الصحافة الفرنسية ترى أن هذه النتيجة تمثل أيضا انتكاسة لأوربان الذي سبق لحزبه أن حصل على أغلبية كاسحة تصل إلى نسبة الثلثين في انتخابات 2010 و2014.

وكان تحالف الديمقراطيين الشبان (فيدس) قد تصدر كل استطلاعات الرأي أثناء الحملة الانتخابية التي قدم فيها أوربان نفسه على أنه منقذ الثقافة المسيحية في المجر في مواجهة هجرة المسلمين إلى أوروبا.

ويعد فوز أوربان، الذي يثير إعجاب اليمين الشعبوي الأوروبي، خطوة نحو تعزيز موقف تحالف دول وسط أوروبا في مواجهة سياسات الهجرة التي يتبناها الاتحاد الأوروبي.

وخاض أوربان مواجهات مع الاتحاد الأوروبي خصوصا في قضية الهجرة. وباشرت المفوضية إجراءات ضد بودابست بسبب قانون يعزز مراقبة منظمات المجتمع المدني.

ولكن رغم معارضته لتعزيز التكامل الأوروبي، فإن أوربان لم يهدد يوما بالانسحاب من الاتحاد، ولا سيما أن المجر من أبرز المستفيدين من الأموال الأوروبية التي ساهمت في إنعاش اقتصادها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق