بريطانيا تفتتح قاعدة عسكرية في البحرين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أوردت وكالة أسوشيتد برس أن بريطانيا افتتحت قاعدة عسكرية دائمة في مملكة البحرين، وهي أول قاعدة لها في الشرق الأوسط منذ أكثر من أربعة عقود، مما يتيح لها تمددا على طول ممرات الملاحة البحرية الدولية الرئيسية.

وتستوعب قاعدة الجفير البحرية قرب العاصمة المنامة نحو خمسمئة من أفراد البحرية الملكية البريطانية، بمن فيهم بحارة وجنود وطيارون، في منطقة يعد فيها أمن الملاحة لناقلات النفط والبضائع من قارة آسيا إلى أوروبا أمرا حيويا.

ووصف مسؤولون بريطانيون المنشأة بأنها أول قاعدة بريطانية دائمة تقام شرقي قناة السويس منذ عام 1971.

وقال العميد البحري ستيف دينتون إن هدف البحرية الملكية من وجودها في البحرين هو تعزيز وضمان أمن الملاحة في المنطقة في مواجهة عمليات القرصنة، وحفظ القانون والنظام في أعالي البحار، ومحاربة الإرهاب، وتأمين انسياب حركة التجارة.

تجدر الإشارة إلى أن البحرين تستضيف أيضا الأسطول الأميركي الخامس. وقد وقعت مواجهات أثارت قلقا بين القوات البحرية الإيرانية ونظيراتها الأميركية في عرض مياه الخليج العربي قبل أن تتوقف في الأشهر الأخيرة، بحسب مسؤولين عسكريين.

وحضر حفل الافتتاح الذي أُقيم في ميناء سلمان دوق يورك الأمير أندرو وولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

ومن شأن القاعدة الجديدة أن تجعل من السهل على البحرية البريطانية الانتشار الطويل الأجل في الخليج العربي، وتوفر لها دعما هندسيا ولوجيستيا.

وكانت بريطانيا قد أنشأت في العام 1935 أول قاعدة عسكرية لها في ميناء الجفير بالقرب من القرية التي تحمل الاسم نفسه في البحرين.

وجاء الإعلان عن إعادة إنشاء القاعدة أواخر عام 2014، وانطلقت عمليات البناء في 2015.

أخبار ذات صلة

0 تعليق